منتدى ثانوية مطروح العيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط2009في مادة العلوم الطبيعية والحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
katiazz12000
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
katiazz12000


انثى
الثور
تاريخ التسجيل : 02/06/2009
عدد المساهمات : 157
تاريخ الميلاد : 21/04/1992
العمر : 32
نقاط : 323
السٌّمعَة : 5
العمل/الترفيه : طالبة بثانوية مطروح العيد -تبسة-
المزاج : هادئة

تصحيح شهادة التعليم المتوسط2009في مادة العلوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط2009في مادة العلوم الطبيعية والحياة   تصحيح شهادة التعليم المتوسط2009في مادة العلوم الطبيعية والحياة I_icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 11:15 am

علوم طبيعية
[img]تصحيح شهادة التعليم المتوسط2009في مادة العلوم الطبيعية والحياة Jpg311[/img]
[img]تصحيح شهادة التعليم المتوسط2009في مادة العلوم الطبيعية والحياة Jpg213[/img]

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة
الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول : (6ن)
1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام:
1ــــ البلازمـا (المصورة)
2ــــ كريات دموية حمراء
3ــــ كريات دموية بيضاء
دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .

دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).
3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف.

4-وجه الاختلاف بين اللمف والدم هو :
ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.
التمــــرين الثـــــاني:
1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي:
الكروموزومات ،الصبغيات
2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان.
3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة.
4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية.
التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.

الجـــــزء الثـــــاني:

الوضعيــــــة الادماجية
كان داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.
1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟

1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة:
-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.
2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:
تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط2009في مادة العلوم الطبيعية والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة الرياضيات
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة اللغة العربية
» الإختبار الأخير في مادة العلوم الطبيعية
» إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا 2009
» الإختبار الأخير في مادة العلوم الشرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية مطروح العيد :: منتدى التعليم المتوسط :: شهادة التعليم المتوسط-
انتقل الى: